متابعات

اكتشاف اقدم "مول تجاري " يعود للعصر البابلي القديم عصر لارسا1850 ق.م

articles image12015020805093979sH

 

 

عثرت بعثة تنقيب اثارية بريطانية في الناصرية على ما يعتقد بانه اقدم واكبر ( مول تجاري ) في العالم يعود الى العصر البابلي القديم .
وقال المنقب الاثاري عامر عبد الرزاق لشبكة اخبار الناصرية ان بعثة التنقيب الاثارية البريطانية التي تعمل في موقع تل خيبر في ناحية البطحاء غربي الناصرية ، اكتشف ما يعتقد بانه اقدم واكبر مجمع تجاري في العالم يعود الى مملكة لارسا في العصر البابلي القديم ،وهو يعمل بما يشبه نظام المولات التجارية الحديثة .
واوضح ان المجمع المكتشف مشيد على ارض بمساحة تقارب مساحة ملعب لكرة القدم ومحاط بسور عملاق يبلغ عرض جداره ثلاثة امتار و60 سنتمتر ، ويمتد على طول محيط المجمع .
وبين ان المجمع يضم مخازن كبيرة ومتشعبة تبلغ مساحة الواحد منها نحو مائة متر مربع ، ويضم كل مخزن عدد من الغرف الداخلية ، وهو مستقل بشكل كامل عن المعبد وعن القصر ، ما يعني انه مشيد لاغراض التجارة والتسويق .
واوضح ان الرقم الطينية التي اكتشفت في المنطقة دلت على ان المجمع التجاري كان يدار بطريقة منظمة حيث يتم توثيق ما يخرج وما يدخل المجمع من مواد غذائية ومعدات معدنية مع ذكر اسعارها وفق نظام حسابي دقيق .
ولفت الى ان المجمع المكتشف يعد اقدم واكبر بناء اقتصادي في العالم ويدل على النضج الكبير في الفكر الاقتصادي في حضارات العراق القديم مؤكدا ان وجود مثل هذه المجمعات في المنطقة يؤكدا ان مملكة لارسا كانت معقلا اقتصاديا مهما في المنطقة باسرها خلال العام 1850 قبل الميلاد .

المصدر : هنا 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker