سيف الطائي

الحيرة وعانة في نقش تدمري

كتب بواسطة: Salam Taha on . Posted in سيف الطائي

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

 

أعداد و تقديم : سيف الدين الطائي

 

نقش* من تدمر مدون على مذبح بابعاد (1م-46سم) يعود تاريخه إلى شهر أيلول من عام 132م ، محفوظ في متحف تدمر **، يذكر شخص بالاسم  (عبيدو بن عنمو) الذي قام بتقدمة نذرية إلى الإله (  شيع القوم ) ،  والذي هو أيضا من آلهة قوم ثمود والصفويين ( من الصفا )  ، ويقابله عند سكان الحيرة الإله (سلمان او شلمانو ) والذي عرف ايضاً بلاسم (الإيلاف) . و عبيدو بن عنمو كان فارساً في الحيرة ، وفي معسكر عانة (غرب العراق) ، وهو نبطي الأصل هاجر إلى تدمر واصبح جندياً في الجيش التدمري .

 

palmera

 

________

* مصدر النقش: النقوش التدمرية القديمة- ج1، د.علي صقر أحمد ، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب ، دمشق - 2009  ، النقش رقم 122.

** (منشور في : PAT 319, p75)- (الاستنساخ CIS 3973, pl 156 (+ ) 

 

القراءة :
١- [ت] ر ت ن ع ل و ت ا ا ل ن ع ب د ع ب ي د و ب ر ع ن م و
٢- [ب ر] ش ع د ل ت ن ب ط ي ا ر و ح ي [ا] د ي ه و ا ف ر ش
٣- [ب] ح ي ر ت ا و ب م ش ر ي ت ا د ي ع ن ا
٤- ل ش ي ع ا ل ق و م ا ل ه ط ب ا و ش ك ر ا د ي ل ا
٥- ش ت ا ح م ر ع ل ح ي و ه ي و ح ي ي م ع ي ت ي
٦- و ع ب د و ا ح و ه ي و ش ع د ل ت ب ر ه ب ي ر ح
٧- ا ل و ل ش ن ت ٤٤٣ و د ك ي ر ز ب ي د ا ب ر
٨- [ش] م ع و ن ب ر ب ل ع ق ب ج ي ر ه و ر ح م ه ق د م
٩- ش ي ع ا ل ق و م ا ل ه ا ط ب ا و د ك ي ر ك ل
10- م ع ي د ع ل و ت ا ا ل ن و ا م ر د ك ي ر ي ن
١١ - [هـ] ا ا ل ن ك ل ه و ن ب ط ب

 

الترجمة :
١- هذان المذبحان الاثنان صنعهما عبيدو بن عنمو
٢- [ابن] سعد اللات النبطي الروحي ، الذي كان فارساً
٣- في الحيرة وفي معسكر عانة .
٤- من أجل شيع القوم الإله الطيب والرزاق ، والذي ما
٥- شرب خمراً ، على حياته و حياة معيتي
٦- و عبدو أخويه ، و سعد اللات ابنه ، في شهر
٧- أيلول. سنة ٤٤٣ ، والمحتفي بالذكرى (أيضاً) زبيدا بن
٨- شمعون بن بل عقب جاره وصديقه ، أمام
٩- شيع القوم الإله الطيِّب ، و المحتفي بالذكرى (أيضاً) كل
١٠- زائر لهذين المذبحين ، و(ليكن) قول (عهد) المحتفين بالذكرى
١١ - هؤلاء كلهم صادقاً وطيباً .

 

التحليل :
عبيدو بن عنمو ابن سعد اللات النبطي كان فارساً في الحيرة وفي معسكر مدينة عانة ، قام في في شهر ايلول سنة 443 بالتقويم السلوقي و132 بالتقويم الميلادي ، بصناعة مذبحان للاله شيع القوم ، له ولاخويه معيتي وعبدو ولابنه سعد اللات ، واحتفى معه صديقه وجاره زبيدا بن شمعون بن بلعقب امام الإله شيع القوم مع كل زائر للمذبحين .
والإله شيع القوم هو أحد أهم آلهة العرب قبل الإسلام ، ورد في النقوش النبطية في (مدائن صالح) اسم الإله (شيع قوم) و(سع قوم) و( شيع القوم) ، وهو إله القوافل والمحاربين ، يدافع عن القوافل وعن رجالها ويصد عنها لصوص الطرق وقطاعها ، ولهذا كان يتقرب إليه التجار بالنذور وبالدعوات لينزل بمن يتحرش بتجارتهم العذاب الأليم ،

 

 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker