د.عامر عبد الله الجميلي

استدراكات على القاموس المقارن لألفاظ القران الكريم / أ. د. خالد اسماعيل

كتب بواسطة: Salam Taha. Posted in الدكتور عامر عبد الله الجميلي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

أ. د. عامر عبد الله الجميلي

  كلية الآثار/ جامعة الموصل/ العراق

 

المقدمة ( رسالة د. الجميلي الى مؤلف الكتاب د. اسماعيل )

حضرة الاستاذ الفاضل الدكتور خالد اسماعيل المحترم        

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

أود بادئ ذي بدء ان تصل رسالتي هذه وانتم تنعمون بوافر الصحة والسعادة، وأحب ان اعرفكم بنفسي فإني الاستاذ الدكتور عامر عبدالله نجم الجميلي التدريسي في جامعة الموصل/كلية الاثار/قسم الحضارة. حصلت على رسالة الماجستير عن (الكاتب في بلاد الرافدين القديمة) عام 2001 التي نشرت عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق عام 2005. وحصلت على الدكتوراه عن اطروحتي الموسومة (المعارف الجغرافية عند العراقيين القدماء) عام 2006.

استاذي الفاضل. اعد نفسي من المهتمين والمتابعين لما يصدر من كتابات ومؤلفات عن اللغات السامية وساعدني في ذلك معرفتي بالخط العربي واللغة العربية والكتابات القديمة، كوني من الخطاطين العراقيين من اكثر من ثلاثين عاماً، ولقد اقمت واشتركت في العديد من المعارض العالمية والعربية والقطرية، وحاليا انا امين سر جمعية الخطاطين العراقيين في الموصل.

استاذي الفاضل، تلقفت بسعادة غامرة كتابكم الموسوم (القاموس المقارن لالفاظ القران الكريم) الصادر عن دار المتقين عام 2009، كما انني اقتني اغلب مؤلفاتكم واحرص على متابعة وملاحقة كل جديد يصدر عنكم. وشائت الموافقات ان يصدر بعد عام بالتحديد، قاموس استاذنا الفاضل الدكتور علي ياسين الجبوري الموسوم (قاموس اللغة الاكدية-البابلية-الاشورية) ووصل القاموسين في فترة واحدة للموصل تقريبا، ولوحظ ان كليكما تشران في المقدمة انه جهد فردي وشخصي فبارك الله بسعيكما، لذا وجدتني منذ عام اتنقل بين كلا القاموسين بحثا عن الجديد والمشترك بين اللغات السامية المولع بها شخصيا مع انني لست متخصصا فيها، فاختصاصي الدقيق هو تاريخ وحضارة العراق القديم، انما اصبح لدي على اقل تقدير ومنذ ما يقرب من 15 عاماً المام باللغة الاكدية تحديدا التي درستها بشكل شخصي وذاتي بحكم تدريسي في قسم الاثار ومخالطتي للدكتور عامر سليمان والدكتور علي ياسين واستاذ خالد سالم، وبعد ان وجدت ان ما استدركت على مؤلفكم الرائع ناف على المئة مفردة ومادة لغوية وجذر (Root)، بقدر ما سمحت به معلوماتي المتواضعة بتأصيل واشتراك اللغة الاكدية واتيان المضاهي العربي لها والعكس صحيح وزناً ومعنىً احيانا وقد ركزت في استدراكاتي هذه على اللغة الاكدية وخصوصا تلك الفقرات التي قلت فيها (وانفردت بها العربية)، فيما ضربت صفحاً على بقية اللغات السامية، مع ان لي المام متواضع بها، باستثناء المفردة في مادة (هـ و د) فقد اتيت بالمضاهي السبئي لها ايضا نقلا عن المعجم السبئي الذي اغفلت ذكره في تضاعيف كتابك وقد اعطيت المعنى الذي يشير له قاموس CAD، ومن ثم استنتاجي وتحليلي الخاص (المضاهي العربي).

ولا يفوتني في هذا المقام ان انوّه ان الفضل في توسيع دائرة معرفتي بكم بشكل اوفى وادق يعود لزميلي الاخ التدريسي الاستاذ طارق حازم، طالبكم الذي طالما يشيد بكم حيثما حلت مناسبة وموقف لغوي يتطلب فيه حسم لمسألة لغوية او تأصيل لمفردة وفك مغالقها.

واحب ان اضيف شيئا في هذه العجالة، وهو ما فتح الله علي في تلك الاستدراكات، انني مولع بباب من ابواب الصرف العربي، وهو (الابدال والاعلال بين الحروف والاصوات) وهو ما ساعدني على ارجاع تلك المواد التي سكت مؤلفكم الرائع عنها.

وفيما يلي سرد لتلك المفردات التي رأيت ان اغامر واطرحها عليكم وكلّي امل ان اكون قد اصبت كبد الحقيقة اللغوية، فأن اخطأت فحسبي شرف المحاولة

 

لمطالعة المقال بالكامل ( أضغط هنا )

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker