أنجازات

خريطة العالم البابلية

كتب بواسطة: Salam Taha on . Posted in أنجازات عراقية

تقييم المستخدم: 4 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجوم
 

اقدم خريطة في التاريخ تعود للحقبة البابلية المتأخرة ( بحدود 600 ق . م )، كان التوسع الامبراطوري لبابل الكلدانية والازدهار العلمي سبباً لابتداع العقل العراقي وسائل افضل للتخطيط الجغرافي لغرض اللسيطرة على الاقاليم.

 

.
خريطة بابلية للعالم، تاريخها بين 600 و 500 ق م.

(المتحف البريطاني، صالة 55، لاحقا: ما بين النهرين، خزانة 15، رقم 27).

أما في مجال معرفة سكان بلاد الرافدين بجغرافية المناخ فخير مثال على ذلك ما خلفوه من لنا من كتابات تخص مواعيد الزرع والحصاد أو ما يعرف بكتاب الفلاحة والانقلاب الشتوي والصيفي الخاص بالمناخ الملائم لزرع النباتات. وبذلك يكون سكان بلاد الرافدين أول من وضع أسس العلوم الجغرافية بفروعها المختلفة والتي اخذ عنها اليونانيون،(26) والرومان وغيرهم من الأقوام الشيء الكثير .
 
 
 
 
 
إن أقدم خريطة للعالم معروفة هي: صورة العالم، من القرن السادس ق م من بابل. وهذه الخارطة، كما أعاد تركيبها أكهارد إونكر تبين بابل على الفرات، محاطة بدائرة من اليابسة تبين آشور وأرمينيا وبضع مدن؛ والتي بدورها محاطة كلها بالبحر المر (المحيط)، مع سبع جزر مرتية دائريا حولها لتكون نجمة سباعية.
ويذكر في النص الآتي سبع مناطق خارجية وراء المحيط الذي يحيط بالخارطة.
وبقي خمسة من أوصاف هذه المناطق:

 

تقع الجزيرة الثالثة حيث ينهي الطير المجنح طيرانه. أي: حيث لا يستطيع الوصول.

 

وفي الجزيرة الرابعة: "حيث النور أكثر سطوعا من نور غروب الشمس، أو من النجوم." ويقع في الطرف الشمالي الغربي، وحيث غروب الشمس في الصيف خاصة يكن في شبه غموض.

 

وفي الجزيرة الخامسة، وباتجاه المال، هناك ظلام تام وأرض لا يرى فيها أحد أي شيء. ولا ترى فيها الشمس.

 

وفي الجزيرة السادسة "حيث يعيش ثور ذو قرون يهاجم من يلأتي."

 

وتقع الجزيرة السابعة في الشرق "حيث يشرق الصباح."



خريطة العالم القيم للبابليين الذين تصوروا العلم وكانه كرة مدورة

ان الجغرافي البابلي قد رسم العالم بإسقاط مساحات الكرة الأرضية على مسطحين متداخلين دائريين ، فهذا يعني انه اقترب كثيرا في تصوراته التي توصل إليها علماء الجغرافيا المحدثون من وصف الأرض بشكلها الكروي.

لقد توج العراقيون القدماء علومهم ومعارفهم الخاصة بعلم الجغرافيا من خلال النقائش المسمارية الخاصة بفتوح البلدان وأسمائها والمسافات بين مدينة وأخرى، ومن بين أهم ما ورد في هذا المجال، نقش تركه لنا مؤسس أول إمبراطورية في التاريخ الملك سرجون الاكدي (2371 ـ 2316 ق.م ) حيث ذكر المسافة بقياس الساعة المضاعفة ( وهي الساعة البابلية وتساوي ضعف زمن الساعة الحالية، وتقدر بحوالي فرسخين"10.8 كلم") ونص ترجمة الكتابة الآتي:

" مسيرة 120 ساعة مضاعفة بين منابع الفرات وبلاد ميلوخا (بلاد وادي السند) ومجان (عمان)، الحدود التي فتحها سرجون ملك العالم ، عند سيطرته على كل البلاد المغطاة بالسماء ، الحدود التي حددها بالقياسات التي ثبتها"(23)

وفي نفس النقش نجد ثبتا بأبعاد حدود ـ مساحة ـ كل بلد وكمثال على ذلك نقرأ:

"90 ساعة مضاعفة مساحة بلاد عيلام (غرب إيران حاليا)، 180 ساعة مضاعفة مساحة بلاد اكد"(24)

ومن الناحية الطبوغرافية فان العراقيين القدامى تركوا لنا نقائش ورسومات حددوا من خلالها الجبال والصحارى والمسطحات المائية والأنهار والمجاري ودونوا قوائم بأسمائها كما حددوا الاتجاهات الأربعة الرئيسية وهي ظاهرة لم تعرف إلا في وقت متأخر ، كما حددت بعض الخرائط الخاصة بالمدن حدود مدينة معينة ومخططها العام والخاص ومن أمثلة ذلك خارطة مدينة نفر المقدسة جنوب العراق بحدودها ومعابدها وشوارعها وأبنيتها المختلفة، على لوح طيني مفخور محفوظ في متحف جامعة ينا في ألمانيا (انظر شكل رقم 5) ، لتبين مدى اهتمام العراقيين القدماء في رسم الخرائط في حدود الألف الثاني قبل الميلاد.(25)


خريطة مدينة نفر


أما في مجال معرفة سكان بلاد الرافدين بجغرافية المناخ فخير مثال على ذلك ما خلفوه من لنا من كتابات تخص مواعيد الزرع والحصاد أو ما يعرف بكتاب الفلاحة والانقلاب الشتوي والصيفي الخاص بالمناخ الملائم لزرع النباتات. وبذلك يكون سكان بلاد الرافدين أول من وضع أسس العلوم الجغرافية بفروعها المختلفة والتي اخذ عنها اليونانيون،(26) والرومان وغيرهم من الأقوام الشيء الكثير .


 

 

 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker