أنجازات

صناعة الزجاج : أعداد سلام طه

كتب بواسطة: Salam Taha on . Posted in أنجازات عراقية

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

منذ  ما يقرب من 3500 سنة من عصرنا الحالي . تمكن الانسان العراقي والمصري أن يستفيدا من الرمال المتوفرة بوفرة في محيطهما المعيشي ليخرجا بانجاز ثوري في مجال صناعة التزجيج

أعداد : سلام طه

 

glass in mesopotamia

 

 حركة تجارة للزجاج في الشرق الادنى بحدود 500 ق.م

 

يعتقد بأن أول الأشياء الزجاجية التي صنعها الإنسان، هي حبات من زجاج غير شفاف، تعود إلى حوالي سنة 1600 ق م، والتي وجدت في مصر وشرقي بلاد  الرافدين. وفي  أواسط بلاد ما بين النهرين، كانت المواد الأولية للزجاج تستعمل أساسيا في صنع جرار ومزهريات مزججة. قد يكون هذا الاكتشاف حدث عرضيا، مع رمال كلسية حديدية وجدت طريقها صدفة إلى فرن ارتفعت حرارته فوق المعتاد، واختلطت فيه مادة الصودا لتتكون منها تزجيجات ملونة على قطع الفخار. ثم كان التجار والملاحون الفينيقيون هم أول من نقل هذا النوع الجديد من الفن في أرجاء حوض البحر المتوسط.

إن أول قطع من المزهريات الزجاجية (وهي دليل على أصل القطع الزجاجية المجوفة) يعةد تاريخها إلى القرن السادس عشر ق م، ووجدت في بلاد ما بين النهرين.

 

تجارة الزجاج بين العراق ومصر

يبدو من المؤكد بأن صناعة الزجاج لم تكن محصورة في مصر (وفي حقيقة الأمر فإن آراء العلماء تقول بأن هذه الصناعة قد استوردت إلى البلاد)، حيث أن هناك نصوص مسمارية من بلاد ما بين النهرين تبين الوصفات الخاصة بصناعة الزجاج.

 

 للمزيد عن صناعة الزجاج في العالم القديم يرجى متابعة الموضوع على الرابط التالي

 

 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker