الاستاذ بشير فرنسيس

Bashir Francies

 

 

 

New Microsoft PowerPoint Presentation

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ولادته ونشأته :
ولد في الموصل عام 1909 وانهى دراسته الابتدائية والثانوية فيها كان والده الاستاذ يوسف فرانسيس من مثقفي و اعلام الموصل وكان يعمل في مطبعة الزوراء في بغداد لادارتها وكان يأخذ ابنه بشير معه في اغلب الاوقات فنشأ استاذ بشير نشأ ادبية ثقافية واعية . تخرج من دار المعلمين العالية عام1931 ، تلقى علومه من اعلام العراق امثال العلامة الأب أنستاس الكرملي و الاستاذ ناجي الاصيل و الاستاذ ساطع الحصري و زامل أفذاذ علماء العراق كالعلامة الاستاذ طه باقر و الاستاذ فؤاد سفر و الدكتور جواد علي .

حياته المهنية :
عين مدرساً للتاريخ بعد تخرجه حتى عام1938 درس الاستاذ بشير التاريخ القديم للعراق وسوريا و فلسطين ومصر و درس السومريين و الاكاديين والفينيقيين و الآراميين و الكنعانيين والفراعنة، كان الاستاذ بشير لا يلتزم بالكتب المقررة بل يدرس طلابه على امهات المصادر في التأريخ القديم وكان يستخدم كل طاقاته في ايصال الفكرة لطلابه فراح يرسم الخرائط و اللقى الآثارية و الصور التوضيحية .

وطرح ساطع الحصري مدير الاثار العامة على الاستاذ بشير العمل في دائرة الاثار فأبدى استعداده و اعجابه بالامر فصدر كتاب نقله من التعليم الى الآثار عام 1938 بأمر من وزارة المعارف ، شارك في مؤتمر الآثارالاول بدمشق وفي مؤتمر ابن سينا.
اثبت الاستاذ بشير جدارته في عمله الجديد فقام بدراسة مجموعة كبيرة من الكتب و التقارير الخاصة بعمليات التنقيب واعد تقريرا بعنوان اساسيات العلم الوطني في الاثار ولما اطلع الحصري على عمله وجده يضاهي التقارير البعثات الاجنبية فارسله إلى الكوت للإلتحاق بالبعثة التنقيبية هناك و التي ضمت نخبة من رواد التنقيب في العراق بينهم شيخ الحفارين و المنقبين الأستاذ المهندس محمد علي مصطفى و جعل الحصري من بشير مساعدا لرئيس الهيئة التنقيبية و من هنا بدأت رحلة فرانسيس في التنقيب ، كان من ابرز اعماله التنقيبية التي شارك بها هو إكتشاف باب نرجال المزين بالثيران المجنحة و من ثم سور نينوى في الموصل .
اشتهر ايضا بالتحقيق في الجغرافية اللغوية والتاريخية ، وبلغ اوج رقيه في العهدين القديم والعباسي وحصل على اوسمة من وزارة المعارف ومن الجامعة العربية تقديراً لجهوده في حقل الآثار.

Write comment (0 Comments)

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker