سيف الطائي

نقش نادي جيمناسيون الرياضي في بابل

كتب بواسطة: Bessam Tiranu on . Posted in سيف الطائي

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

نقش نادي جيمناسيون الرياضي في بابل

دون نقش جيمناسيون في بابل في العهد البارثي على لوح من الصلصال وبالخط اليوناني ، ويوجد النقش في متحف اللوفر في باريس ، وهو يقدم قائمة من الفائزين في المسابقات الرياضية في نادي الجيمناسيون ، والجيمناسيون في اليونان القديمة كان مكاناً للتدريب للمتنافسين في ألعاب عامة. كان كذلك جامعاً بمعنى فضاء للاجتماع والنشاط الفكري. أصل التسمية هو γυμνός ومعناه "عري". تاريخيا، كان الجيمناسيون يستخدم للرياضة والاستحمام الاجتماعي والنشاط التفكيري والفلسفي. كان الرياضيون يتنافسون عاريين، وذلك فعل كان يقال إنه يسهم في تقدير الجسد الذكري، وكان تحية تكريمية للآلهة.

النقش :

1- في عهد الملك العظيم ارشاك (ميثراداتس الثاني)

2- ابيفانيس وفيلهيلين [في السنة]

3- 137 لحكم الملك [ولكن وفقاً للحساب القديم]

4- 202، عندما بيـ[ل ...] كان جيمناسيون. [هؤلاء]

5- هم الفائزون في [السنة] بأكملها ،

6- تم توفير المال بواسطة ديـ[وجينس ابن]

7- ارتيميدورس ، الذي أصبح يصرف [المال في]

8- السنة 192 .

9- لايفيبس :

10- مع القوس : ديكايوس ، ابن ديدورس ،

11- مع الرمح : ارتيميدورس ، ابن اندرونيكوس ،

12- مع الدرع المجوف : كاستيريدس ، ابن كيفالون ،

14- مع الدرع المستطيل : ديمتريوس ، ابن اثينينيس ،

15- في الدورة الطويلة : أريستيد ، ابن ارتيميدورس ،

16- في الدورة القصيرة : نيكانور ، ابن هيرمولا .

17- لنيوي :

18- مع القوس : ديكايوس ، ابن نيكوستراتوس ،

19- مع الرمح : هيراكليون ، ابن هيراكليون ،

20- [مع الدرع المجوف : .....]س ، ابن ابولودورس ،

21- [مع الدرس المستطيل : .... ، ابن ... و]جينس " .

ان جميع صيغ الاسماء هي يونانية ، وبنفس الوقت يمكن ملاحظة ان اغلب الاسماء هي من النمط الثيوفوري التي تحتوي على اسم إله كدعاء له وطلب حماية منه ، وهذا النمط من الاسماء كان شائع في بلاد الرافدين بكثرة قبل اليونان ، ولذلك يمكن ان يكون هؤلاء هم بابليون ويحملون اسماء بابلية ولهم اسماء يونانية أيضاً ، وكما يلي :

  • ديو = بل ، والإله بل هو مردوك
  • هيراكليس = نركال
  • أرتميس = نانايا
  • ابولو = نابو
  • اما بالنسبة لكلمة "دور أو دورس" فهي تماثل الكلمة الأكدية (إيدين) والتي تعني أعطى او وهب .
    46193031_2065510503507985_8993340314399801344_n.jpg

    عملة الملك البارثي ميثرادتس الثاني من ضرب مدينة سلوقية على نهر دجلة عام 120ق.م

مصادر عن النقش :

  • Assar, F. 2003, "Parthian Calendars at Babylon and Seleuciaon the Tigris", in: IRAN, 41 p.77.
  • Haussoulier, B. 1903, "Inscriptions grecques de l’extrême-orient grec" in:  Mélanges Perrot: receuil de mémoires concernant l’archéologie classique, la littérature et l’histoire anciennes dédié à Georges Perrot, Paris, p.159 no. 4; 
  • Haussoulier, B. 1903, "Inscriptions grecques de Babylone", in: Klio9, pp. 352-3, no. 1; 
  • Schmidt, E. 1941, "Die Griechen in Babylon und das Weiterleben ihrer Kultur", Archäologische Anzeiger56, pp. 816f, no. 5; 
  • SEGVII 39. 
  • Van der Spek, R.J. 2005, "Ethnic segregation in Hellenistic Babylon." in: W.H. van Soldt, R Kalvelagen, D. Katz eds., Ethnicity in Ancient Mesopotamia. Papers read at the 48th Rencontre Assyriologique Internationale, Leiden, 1-4 July 2002.(Leiden), nr. 8 (page 406-407).
  • Cf. Sherwin-White, S., Kuhrt, A. 1993, From Samarkhand to Sardis. A new approach to the Seleucid empire(London), pp.157-8.

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker