د. زهير صاحب

الجنائن المعلقة البابلية - من عجائب الدنيا السبع

تقييم المستخدم: 4 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجوم
 

كانت الجنائن المعلقة البابلية: من إبداع المهندسين البابليين.. ومخيلة الملك (نبوخذ نصر) العجيبة. الذي سعى الى تعزيز تحالفه مع (الماذيين): بتزوجه من (اميتس) ابنة ملكهم (استياجز)، ولغرض ادخال البهجة الى نفسها.. إذ كانت تحّنُ كثيراً الى بيئتها الجبلية ال ...

 

 



ألّفَ الكاهن البابلي (بيروسس) في مطلع القرن الثالث قبل الميلاد: كتاباً باللغة الاغريقية.. عن تاريخ بلاد بابل.. ذكر فيه لاول مرة: معلومات مختصرة عن الجنائن المعلقة، "فقد اكتشف المنقبون الألمان: بناية غريبة في تخطيطها المعماري.. تقع في الركن الشمالي الشرقي من القصر الجنوبي.. ذات شكل مستطيل غير منتظم.. وتتألف من صفين من الغرف الصغيرة.. يفصل بينهما ممر ضيق. وعثر في احدى الغرف الوسطى منها على بئر ذات ثلاث حفر الواحدة بجنب الاخرى: فُسّرت بأن الماء كان يُرفع منها بواسطة دولاب.. او على وفق نظام البكرات والحبال، وعدّها المكتشفون.. مستندين الى المصادر الكلاسيكية: بانها تمثل موضع الجنائن المعلقة.. التي عُدّت من عجائب الدنيا السبع.. وإنها كانت عبارة عن سطوح متتالية.. مُقامة فوق عقادات تلك الحجرات.. إذ كانت الاشجار والأوراد تُغرس فوق تلك السطوح المغطاة بالتربة" (طه باقر، 1973، ص566).
كانت الجنائن المعلقة البابلية: من إبداع المهندسين البابليين.. ومخيلة الملك (نبوخذ نصر) العجيبة. الذي سعى الى تعزيز تحالفه مع (الماذيين): بتزوجه من (اميتس) ابنة ملكهم (استياجز)، ولغرض ادخال البهجة الى نفسها.. إذ كانت تحّنُ كثيراً الى بيئتها الجبلية المليئة بالغابات: اقام هذه الأنساق الجميلة من الحدائق المعلقة.. بغية ابعاد (الوحشة) عن نفس زوجتهِ القادمة من مدينة همدان الايرانية.
فيما كذّبت بعض الآراء هذه الرؤية الأسطورية: مدعية بان نسق الغرف الصغيرة.. "كان بمثابة مخازن لقصر الملك البابلي.. او انها تمثل المكان الذي يزود منه القصر بكميات المياه اللازمة" (محمد، 1983، ص 101)

مشاهد متخيلة من جنائن بابل المعلقة




Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker