د. بهنام ابو الصوف

عن الكلديين والكلدانيين والخلط التاريخي في التسميات.

كتب بواسطة: Salam Taha. Posted in د. بهنام ابو الصوف

وجهة نظر للدكتور ابو الصوف بخصوص اللبس في التسميات بين اقوام الكلديين - سكان العراق ايام الدولة البابلية الحديثة (الفترة الممتدة بين 626-539 ق.م ) والكلدانيين الحاليين أتباع المذهب النصراني المستحدث بالتسمية  من قبل الكنيسة الكاثوليكية  (بحدود 1500 م ...

 

 

بقلم الدكتور بهنام ابو الصوف

ما أود التأكيد عليه هو حقيقة أن الكلدانية ليست قومية، الكلدانيين الحاليين أنحدروا بالاصل من المسيحيين النساطرة الاوائل اتباع المسيح من بلاد الشام والذين كانوا يعرفون بالسريان وكنيستهم كانت تدعى الكنيسة الشرقية القديمة الاولى.

في القرن الخامس عشرالكنيسة قامت الكاثوليكية و كجزء مكمل لعملها التبشيري وبضع مغريات اخرى حينها تحت ذريعة حماية المسيحيين في غرب اسيا ( الشرق الاوسط ) بسلخ الشريحة من الكنيسة الشرقية وضمها الى العالم الكاثوليكي, أحتارت الكنيسة في التسمية التي تطلقها عليهم، فتمت تسميتهم المسيحيين من بلاد الكلدان اي بلاد بابل المعروفة في الكتب بالمقدسة وتشير الى العراق الحالي ، واطلق عليهم التسمية التاريخية (النصارى الكلدان في بلاد الكلدان)، ولكن هذا لا يعني انهم هم ذاتهم كلديي بابل القديمة او حتى منحدرين منهم. البطريرك الكلداني المسؤول عنهم يطلق على نفسه (بطريرك بابل على الكلدان)، اي بطريرك على اتباع الكنسية الشرقية الذين اصبح اسمهم (كلدان). لذلك على المطارين او غيرهم ان يعلموا ان الكلدان هم اتباع الكنيسة الشرقية القديمة الاولى، أذا هي ليست قومية ، بل هو مذهب منشق عن الكنيسة الشرقية القديمة.
أما بالنسبة للكلديين سكان العراق القدماء في أطار الدولة البابلية الحديثة والتي أسسها نبوبلاصر ابو نبوخذ نصر العاهل البابلي المشهور، فأنهم كانوا من العشائر والقبائل الارامية التي جاءت من الخليج العربي ( الاحساء الحالية ) ونزحت الى جنوب العراق، ولهم بيوتات عديد مثل بيت ياسين وبيت ياقو وبيت كلدو، كان نبوبلاصر زعيم عشيرة كلدو، وقد استقل عن الاشوريين سنة 626 ق. م.وتمكن من تأسيس كيان سياسي جديد في بابل و كان قد تعاون مع الميدين على انهاء الحكم الاشوري في العراق, و أسس ما نصطلح عليه الدولة البابلية الحديثة او الدولة الكلدية ( من الاصل كلدو ) ، وليس الدولة الكلدانية , بعد نبو بلاصر حكم ابنه الذائع الصيت نبوخذ نصر واشتملت دولته على معظم غرب اسيا وأشتهرت في العهد القديم بعد احداث سبيه لليهود و جلبهم اسرى الى ارض بابل ( بلاد الكلديين – العراق الحالي ).
 
أن الدولة الكلدية نشأت من بيت ارامي وثني. وعندما نقول كلدية فهذا لا يعني وجود علاقة او ربط تاريخي بينهم وبين النساطرة الشرقيين اللمدعوين كلدان من قبل الكنيسة الكاثوليكية في روما


ادناه تسجيل لحوار اجري  في 2007 عبر الهاتف مع مراسل لقناة تلفزيونية استرالية.

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker