د.عامر عبد الله الجميلي

ظاهرة الزائدة النبطية في الخطوط المغربية

كتب بواسطة: Salam Taha. Posted in الدكتور عامر عبد الله الجميلي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الاستاذ الدكتور عامر عبد الله الجميلي

كلية الآثار/ جامعة الموصل/ العراق

 

ملخص البحث:-

تتناول هذه الدراسة استمرارية وحضور ظاهرة كتابية اصيلة ورسم وتقليد املائي نبطيّ - آرامي انتقل إلى الكتابة العربية ومنها بطبيعة الحال الخطوط المغربية التي رسخت واستمرت بها بأنواعها المعروفة قديمها وحديثها في حين اضمحلت ثم اختفت في النهاية من بقية الخطوط العربية الا ما ندر!

وهي دراسة تندرج ضمن سلسلة من الدراسات التي تتناول وتعالج ظواهر ورسوم الخط المغربي واشكاله وتسلط الضوء عليه.

 والزائدة النبطية كما اصطلح عليها الباحثون المختصين في النقوش هي عبارة عن ذَنَب و ( نقطة ) وزيادات سفلى تصحب الالف المختتمة نازلة عن مستوى خط الكتابة والتسطيح ([1])، وهذا الشكل متصلٌ ويتميز بهبوطه عن مستوى القائمة، أي انه يرتبط بما قبله من حروف، لا من نهايته السفلية كما هو مألوف، بل من حوالي منتصفه ([2]), وهو بمثابة الاساس والوتد والطنب الراسخ والضارب والثابت في خط استواء الكتابة, وله اشكالا وصورا مختلفة ياتي بها, فأما ياتي بشكل عمود صغير نازل, او تشعيرة عمودية صغيرة, او بهيئة عقدة دائرية, او بهيئة موجيّة لولبية وغيرها.

 

لمطالعة المقال كاملا ( أضغط هنا )

____________________________________________________________________________________

([1]) ابراهيم جمعة، دراسة في تطور الكتابات الكوفية على الاحجار في مصر في القرون الخمسة الاولى للهجرة مع دراسة مقارنة لهذه الكتابات في بقاع اخرى من العالم الاسلامي، دار الفكر العربي، في القاهرة، 1969، ص 147.

([2]) الجبوري، سهيلة ياسين: اصل الخط العربي وتطوره حتى نهاية العصر الاموي، رسالة ماجستير ساعدت جامعة بغداد على نشرها، مطبعة الاديب البغدادية، 1977، ص120

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker