د.عامر عبد الله الجميلي

البلاغة البصرية للجِناس القرآني في منظور الخط العربي

كتب بواسطة: Salam Taha. Posted in الدكتور عامر عبد الله الجميلي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

 الخطّاط الدكتور عامر الجُميلي    

خطاط وباحث من العراق، استاذ مساعد في كلية الآثار، جامعة الموصل.

 

الدكتورة أسماء سعود الخطّاب

 استاذ مساعد في قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الموصل.

 

مدخــل :

البحث محاولة جديدة يهدف الى الكشف عن جماليات فن بلاغي بديعي مصطلح عليه عند البلاغيّين بفن الجناس ومصنف ضمن الفنون البديعية الايقاعية .

ان التمظهر الخطي للجناس بكل اشكاله والوانه سواء كان تاما او غير تام في بنية النص القرآني يعد افضل حافز للفنان " الخطاط" للكشف عن جماليات الخط لان الاعتناء بجمالية الخط موازٍ لقدسية الحرف فمنه تتالف كلمات القران الكريم وهو من اهميته معادل للتجويد ، والخطاط يعمل على تجسيد صورة للكلمة او العبارة وما فيها من صوت وحركة ومعنى وخيال مرئي من خلال انتقاء انواع الخط والتصرف في امتداد الحروف التي تتشكل منها الكلمات او الجمل وهي قوام اللوحة العربية الاسلامية . ان اجتماع الحرف والكلمة والجمل بحريتها الايقاعية ولونها الذاتي تعمل على ايجاد لوحة تتضمن صوتا ومعنى
وخيالا مرئيا .

ان القران الكريم تتوزع فيه الصورة المتجانسة بانواع مختلفة تعمل على تبلور الافكار وترسيم المعقولات في لوحات فنية تقرأ باللسان وترى بالبصر والبصيرة وترسم في المخيّلة ، وتكاد تلمسها الحواس التي تستشعر جمال الاعجاز القراني للجناس([1]) ، ومن هذا المنطلق بنى البحث لُحمته .

 

للاطلاع على المقال كاملا ( أضغط هنا )

 __________________________________________________________________________________

([1]) للمزيد عن الجناس في القران الكريم، ينظر: الخطاب، اسماء سعود، الجناس في القران الكريم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة الموصل، 1998.

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker