د.عامر عبد الله الجميلي

أثر الفكر الجغرافي العراقي القديم في الفكر الجغرافي عند الأمم الاخرى

كتب بواسطة: Salam Taha. Posted in الدكتور عامر عبد الله الجميلي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

          أ.د. عامر عبدالله الجميلي

كلية الآثار/ جامعة الموصل/ العراق

       

كان لاسهام سكان بلاد الرافدين في مجال الجغرافية اثره الكبير في الامم الاخرى فقد وضعوا حجر الاساس لهذا العلم. ويعود لهم الفضل في رسم اول خريطة عرفها العالم فعمدت الشعوب الاخرى الى الافادة من هذا التراث الضخم والاضافة اليه. ومما تجدر الاشارة اليه ان المصادر لم تزودنا بمعلومات عن تأثيرات بلاد الرافدين في البلدان الاخرى بخصوص هذا الميدان بل اقتصرت على ذكر أثر الفينقيين وبلاد اليونان فيها، ويبدو ان تلك الافكار الجغرافية قد انتقلت الى بلاد اليونان وبقية اجزاء اوربا عن طريق الفينقيين الذين اقتبسوا من دون شك معلوماتهم من مفاهيم سكان بلاد الرافدين الجغرافية بدلالة استعانة الاشوريين بهم وبخبراتهم ولا سيما  في مجال بناء السفن والملاحة في البحار لتوسيع معلوماتهم الجغرافية عن البلاد التي فتحوها فكان طبيعيا ان يتأثروا بالافكار الجغرافية العراقية([1]).

        وفيما يتعلق برسم الخرائط عند اليونانيين نجد انه من الثابت انهم لم يبتكروا فكرة الخريطة بل اقتبسوها من البابليين، ولذلك كانت بداياتهم للخرائط تكررا لما ورثوه من البابليين([2]).

 

لمطالعة المقال كاملا ( أضغط هنا )

____________________________________________________________________

([1]) الطائي ، ابتهال عادل إبراهيم : أصالة الحضارة العراقية القديمة وأثرها في الحضارات الاخرى في مجال العلوم الإنسانية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الموصل ، 1996، ص103.

([2]) خصباك، شاكر والمياح، علي: الفكر الجغرافي، بغداد، 1983، ص46.

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker